home‏ > ‏مدرستنا‏ > ‏نشرات مدرسية‏ > ‏

الدوام المدرسي لطلاب الصفوف الأولى والثانية وباقي طلاب المدرسة

تم الإرسال في 27‏/10‏/2014 4:16 ص بواسطة Hadeel Abuammar   [ تم تحديث 27‏/10‏/2014 4:17 ص ]

 

 

21.10.14

حضرات أولياء أمور الطلاب الأفاضل

تحية طيبة وبعد،

المبحث: الدوام المدرسي لطلاب الصفوف الأولى والثانية وباقي طلاب المدرسة

نود أن نسترعي انتباه حضراتكم للنقاط الآتية المتعلقة بالدوام المدرسي لطلاب المدرسة، وخاصة طلاب الصفوف الشاملة – الأولى والثانية:

*ينتهي الدوام المدرسي لطلاب الصفوف الأولى والثانية يوميا مع نهاية الحصة السادسة، أي في تمام الساعة الواحدة وخمس وثلاثين دقيقة (1335).

*ينتهي الدوام المدرسي لطلاب الصفوف الثالثة والرابعة مع نهاية الحصة السابعة، أي في تمام الساعة الثانية وخمس وعشرين دقيقة (1425)، وذلك أيام الأحد، الاثنين، الأربعاء والخميس، أما يوم الثلاثاء، فينتهي الدوام المدرسي لطلاب هذه الصفوف مع انتهاء الحصة السادسة، أي في تمام الساعة الواحدة وخمس وثلاثين دقيقة (1335).

*ينتهي الدوام المدرسي لطلاب الصفوف الخامسة والسادسة يوميا مع نهاية الحصة السابعة، أي في تمام الساعة الثانية وخمس وعشرين دقيقة (1435).

إن هذا الاختلاف في توقيت دوام طلاب الصفوف الأولى والثانية مقارنة مع توقيت دوام الصفوف الثالثة، الرابعة، الخامسة والسادسة ، وكذلك اختلاف دوام طلاب الصفوف الثالثة والرابعة مقارنة مع توقيت دوام طلاب الصفوف الخامسة والسادسة – هذا الاختلاف الذي تمليه طبيعة عملية التربية والتعليم والناتج عن الالتزام بمجالات المعرفة المقررة ومسؤولية المدرسة تجاه أبنائها –طلاب المدرسة-  كل ذلك يؤدي إلى  أن طلابا ينهون دوامهم المدرسي قبل طلاب آخرين، مما يجعل طلابا من الصفوف الأولى والثانية – الذين ينهون دوامهم قبل الصفوف الأخرى- يجعلهم ينتظرون أخوتهم من الصفوف الثالثة، الرابعة، الخامسة والسادسة في ساحات المدرسة يوميا (ما عدا يوم الثلاثاء، حيث ينهي طلاب الصفوف الثالثة والرابعة دوامهم مع نهاية الحصة السادسة، كما هو الأمر مع طلاب الصفوف الأولى والثانية) حتى ينهي اخوتهم دوامهم المدرسي ليغادروا المدرسة سوية. هذا من ناحية، أما من ناحية أخرى، يقوم كثير من طلاب الصفوف الثالثة والرابعة بانتظار اخوتهم من الصفوف الخامسة والسادسة يوم الثلاثاء (حيث ينتهي دوام طلاب الصفوف الثالثة والرابعة يوم الثلاثاء، مع نهاية الحصة السادسة، بينما ينتهي دوام طلاب الصفوف الخامسة والسادسة في هذا اليوم مع نهاية الحصة السابعة كما أسلفنا).

إن هذا الانتظار لطلاب قد انهوا دوامهم المدرسي، لأخوتهم أو لأصحابهم لم ينهوا دوامهم المدرسي بعد يؤدي، لا محالة، إلى مشاكل عديدة تفرض واقعا صعبا على المدرسة، ولا تستطيع المدرسة تحمل المسؤولية تجاهه. من بين هذه المشاكل : العبث بممتلكات المدرسة من قبل الطلاب المنتظرين، ممارسة العنف الكلامي أو الجسدي بين الطلاب المنتظرين في ساحات المدرسة، خروج هؤلاء الطلاب من بوابة المدرسة ورجوعهم إليها خلال انتظارهم لأخوتهم أو أصحابهم مما يعرضهم للخطر ويعد تصرفهم منافيا لتعليمات المدرسة، إضافة إلى التسبب بالضجة والتشويش على طلاب الصفوف العليا الذين يتعلمون حصة سابعة. وعليه فإننا نود إعلامكم أن المدرسة لا تستطيع تحمل المسؤولية تجاه هؤلاء الطلاب الذين قد انهوا دوامهم المدرسي ويقومون بانتظار اخوتهم أو أصحابهم الذين لم ينته دوامهم بعد، وهي بذلك لن تسمح، ابتداء من يوم الأحد القادم الموافق 26.10.14، لأي طالب قد أنهى دوامه، بالبقاء في المدرسة لانتظار أخيه أو صاحبه الذي لم ينته دوامه بعد،  ويتحمل ولي أمر الطالب/ة المسؤولية على بقاء ابنه/ابنته في المدرسة بعد نهاية دوامه المدرسي .(هذا وتتفهم إدارة المدرسة بعض الحالات الخاصة في هذا الشأن وعلى ولي الأمر التوجه لإدارة المدرسة لعرض الموضوع امامها).

تأتي هذه الخطوة حفاظا على سلامة الطلاب أولا ولضمان سير ناجح وناجع لعملية التربية والتعليم داخل الصفوف التي لم ينته دوام طلابها بعد، ثانيا.

بناء على ما تقدم، نرجو أن تهتموا بمغادرة أبنائكم طلاب المدرسة حال انتهاء دوامهم المدرسي وعدم انتظار إخوتهم أو أصحابهم، لأي سبب كان (كذلك نرجو من جميع أولياء أمور الطلاب بشكل عام عدم التأخر عند الحضور إلى المدرسة لتسلم أبنائهم طلاب المدرسة، بل الوصول مع نهاية الدرس دون تأخر حفاظا على سلامة أبنائكم طلاب المدرسة.

نتوقع التزام حضراتكم بكل ما ورد أعلاه لضمان مناخ تربوي سليم، الأمر الذي يسهم، لا محالة، في الحفاظ على سلامة واحترام النظم المدرسية، مما يعود بالنفع على أبنائنا طلاب المدرسة.

باحترام

جمال أشقر

                  مدير المدرسة 


Comments