home‏ > ‏مدرستنا‏ > ‏نشرات مدرسية‏ > ‏

المبحث: فعاليات أسبوع التراث العربي الإسلامي

تم الإرسال في 18‏/12‏/2014 11:41 م بواسطة Hadeel Abuammar   [ تم تحديث 18‏/12‏/2014 11:45 م ]

11.12.14

حضرات أولياء أمور الطلاب المحترمين

تحية طيبة وبعد،

المبحث: فعاليات أسبوع التراث العربي الإسلامي

كما تعلمون حضراتكم، يطيب لنا دائما في مدرسة الشافعي التواصل مع حضراتكم،  واطلاعكم بشكل دائم على فعاليات المدرسة. وعليه يسرنا إعلامكم انه استنادا إلى احد أهداف (מטרות)  وزارة التربية والتعليم: "تعزيز التربية للتميز القيمي والمدني وتذويت القيم الاجتماعية" ، واعتمادا على احدى الغايات (יעדים) ، التي تنبثق من الهدف المذكور: "صقل وتعزيز الهوية العربية والقيم التراثية المميزة للمجتمع العربي المدموجة مع الحضارات في اسرائيل"،  وبالتنسيق مع مفتشي وزارة التربية والتعليم، السيدين مدحت زحالقة واحمد كبها، ورغبة المدرسة في انكشاف طلابها لتراث امتنا الأصيل، عرفانا منا جميعا بأهمية هذا التراث النفيس الذي نفخر به، وكذلك ايمانا منا بان الأمة باقية بآثارها، بتراثها، بعراقتها، بعروبتها وهي باقية بنا، ورغبة منا في تعزيز الانتماء والهوية للحضارة العربية الإسلامية، واستمرارا لنهج انتهجته المدرسة في الماضي، فقد تقرر دمج موضوع التراث الفلسطيني حتى نهاية الفصل المدرسي الأول (لغاية يوم الثلاثاء الموافق 23.12.14) في العمل المدرسي.

التراث هو مجموع نتاج الحضارات السابقة التي يتم توارثها من السلف إلى الخلف وهي نتاج تجارب الإنسان ورغباته وأحاسيسه سواء كانت في ميادين العلم أو الفكر أو اللغة أو الأدب أو لتشمل جميع النواحي المادية والوجدانية للمجتمع من فلسفة ودين وعمران وتراث فولكلوري واقتصادي أيضا.

 للتراث أوجه كثيرة فهو يشمل كل ما شيده الأجداد من عمائر دينية كالمساجد  والكنس والكنائس، دور العلم، الأضرحة، القصور،المنازل ،الأسوار والخانات، كذلك الحرف اليدوية والصناعات التقليدية التي تتم صناعتها بالاعتماد على المواد الخام الموجودة في المنطقة (كصناعة صابون الزيت في نابلس)، والخزف والفخار والنحاس والزجاج والصياغة والحياكة والتطريز والنسيج والغزل، إضافة الى وجه هام جدا للتراث وهو الأزياء الشعبية كاللباس الفلسطيني التقليدي للمرأة والقمباز (دماية) للرجل وكذلك وسائل الزينة والمطبخ الفلسطيني بأدواته المتعددة، والمناسبات والعادات المختلفة .

لقد عكفت المدرسة ممثلة بإدارتها وأسرتها التعليمية على إعداد برنامج خاص يبتدئ  يوم الأحد الموافق 14.12.14، وينتهي يوم الثلاثاء الموافق 23.12.14 – آخر أيام الفصل المدرسي الأول الرسمي (الحالي)- بحيث يتضمن هذا البرنامج الجانب البيداغوجي من ناحية، أي دمج موضوع التراث في مجالات المعرفة المختلفة في المدرسة وخاصة اللغات الثلاث ، التربية الإسلامية، التاريخ، الموطن والجغرافيا، والجانب التربوي  المعرفي من ناحية أخرى، والذي يشمل فعاليات مدرسية قد خطط لها لانكشاف الطالب على كل جوانب التراث الفلسطيني الأصيل، وقد أقيم طاقم توجيه من بين المربين، خصيصا لتخطيط ومتابعة سيرورة العمل في الموضوع، وفيما يلي المحطات الرئيسية التي اتبعتها المدرسة في برنامجها حول التراث:

*دمج موضوع التراث ، كما أسلفنا، في مجالات المعرفة  (תחומי דעת) المختلفة في المدرسة :

اللغة العربية، اللغة العبرية، اللغة الانجليزية، التربية الإسلامية، التاريخ، الموطن والجغرافيا وحتى في الرياضيات ومواضيع أخرى والتركيز على استعمال مفاهيم تراثية مختلفة، كل ذلك من خلال إعداد وحدات تعليمية هادفة اعتمدت على أسس التعلم ذي معنى واعتمدت  خطة قد بنيت بشكل لولبي. كذلك يتم استثمار الموارد التكنولوجية المدرسية (الحوسبة) للبحث والاستكشاف ، وانكشاف الطلاب على تراث أجدادهم بكل ما في الكلمة من معنى. هذا  وسيتم التركيز بشكل خاص على معالم باقة الغربية الأثرية وتاريخها العريق.

*استضافة شيوخ (مسنون ومسنات) أفاضل لإتحاف طلابنا في جميع صفوف المدرسة بمعلومات قيمة حول تراثنا الفلسطيني وعن "أيام زمان" من خلال ثلاثين لقاء معهم، فلكل هؤلاء الشيوخ والضيوف نقدم أسمى  آيات الشكر والعرفان لتحملهم عناء السفر واستجابتهم لدعوة المدرسة.

*قيام طلاب المدرسة بزيارة لبيت قديم في باقة الغربية لصاحبه الأستاذ الفاضل شريف افطيمة  ليتعرف الطلاب على هيئة البيت القديم ( نعتبر أن هناك موافقة من قبل أولياء أمور الطلاب لإشراك أبنائهم في الزيارة، أما إذا كان هناك عدم موافقة من قبل ولي أمر أي طالب، لاشتراك ابنه/ابنته في الزيارة المذكورة، فيرجى إعلام إدارة المدرسة بذلك كي تهتم بتعلم الطالب في المدرسة أثناء قيام طلاب صفه بتلك الزيارة). إضافة لذلك، يسرنا ان نوجه تحية مفعمة بكل المحبة والتقدير لأستاذنا الفاضل المربي شريف افطيمة لاستقبال طلاب المدرسة في بيته العامر، مع كل آيات الشكر والعرفان.

* إقامة معارض صفية (معرض في كل صف) للتراث الفلسطيني بحيث تشمل جميع جوانب هذا التراث لتكون نواة لمعرض مدرسي سيقام بداية الأسبوع القادم – الاحد الموافق 21.12.14 والذي سيكون مفتوحا أمام  جميع  أولياء أمور الطلاب حتى نهاية دوام يوم الثلاثاء الموافق  23.12.14 – آخر أيام هذا الفصل المدرسي . وعليه فإننا نتوقع منكم زيارة المعرض والاطلاع على عمل وابداع طلاب المدرسة الرائع في هذا المجال. في هذه المناسبة، نتقدم بتحية إعزاز وإكبار لكم – أولياء أمور الطلاب الأعزاء- لتعاونكم مع المدرسة وإرسال ما لديكم من ملابس، أدوات  وأمور تراثية مختلفة ، الأمر الذي يسهم اسهاما كبيرا في انجاح برنامج المدرسة في هذا الشأن، وايصال رسالتها لطلابها.   

*قيام الطلاب، بإرشاد المعلمين، بإثراء الردهات المدرسية  بالمواد المتعلقة بالتراث.

*إقامة وجبة تراثية ترتكز على ألوان تراثية من المأكولات وذلك يوم الأحد الموافق 21.12.14، خلال الحصتين الثانية والثالثة (المجدرة، الخبيزة، اللوف، اللسينة، العكوب، السبانخ، ورق الدوالي، الزعتر، الزيت والدقة، الألبان والاجبان وكذلك المأكولات المحلاة: البحتة (أرز وحليب وسكر)، الهريسة، الزنقل والكعك العربي الأصلي دائري الشكل (في الأعياد فقط) ).

في هذه المناسبة، نتوقع تعاونكم مع المدرسة في إعداد وتحضير ما يطلب من أبنائكم من قبل المربين وإرسال فقط مأكولات تراثية معهم، من بين ألوان المأكولات المذكورة أعلاه  (أو إحضارها من قبلكم) في ذلك اليوم، مع شكرنا الجزيل لتعاونكم – هذا التعاون الذي تتميز به مدرسة الشافعي بل وتتألق به، ايمانا منها بحتميته من ناحية وأثره الايجابي جدا في دفع العملية التعليمية التربوية إلى الأمام من ناحية أخرى.

*إقامة استراحة فعالة تشمل العاب تراثية – العاب "أيام زمان".

*إقامة احتفال مدرسي وذلك يوم الثلاثاء الموافق 23.12.14 – آخر أيام الفصل المدرسي الحالي تتخلله فقط فقرات تراثية من إعداد الطلاب، واستضافة السيد ذيب عرو الزجال الشعبي المعروف .

*وأخيرا، سيقام عرس تراثي مميز وذلك يوم الاثنين القادم الموافق 22.12.14 حيث دعي لهذا العرس:

- السيد نصر مدنية – المغني الشعبي المعروف.

- السيدة ماريا أبو واصل – المغنية الشعبية المعروفة.

- الآنسة اسمهان كمال عويسات – المغنية المعروفة بإحياء الأعراس المحلية.

هذا وسيجسد هذا العرس جميع الجوانب التراثية التي مارسها الآباء والأجداد، في مثل هذه المناسبة - "أيام زمان" .

سيشترك في هذا العرس جميع طلاب المدرسة وأعضاء الهيئة التدريسية.

في هذه المناسبة، يسرنا دعوة حضراتكم من آباء وأمهات للمشاركة في هذا العرس الكبير ابتداء من الساعة الحادية عشرة متوقعين تلبيتكم لدعوة المدرسة. نأمل أن تجسد هذه المناسبة لأبنائنا طلاب المدرسة عراقة تراثنا العربي الأصيل، وان يتم تذويتهم له.  نسأل الله التوفيق والسداد في تعزيز انتماء أبنائنا لحضارتنا العربية الإسلامية وتعزيز هويتهم ، والله الموفق إلى اشرف الغايات، وهو أكرم الأكرمين.                                                                   

ملاحظة: قد يطرأ تغيير أو تعديل على البرنامج المدرسي

 في حالة هطول أمطار. حينئذ سيعمل ببرنامج بديل معدل،سيعلن عنه في حينه!

 

باحترام

     الحاج فوزي ابو طعمة                                                                                                                              جمال أشقر

رئيس ممثلية الاباء المدرسية                                                                                                                        مدير المدرسة


Comments